أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الاحدث

فوائد العسل الغذائية و الوقائية



فوائد العسل الغذائية و الوقائية




عرفت قيمة العسل منذ العصور القديمة واستخدم كالسكر في الوقت الحاضر ،كما استخدم لأغراض غذائية و علاجية ، أما في الطب الحديث فقد أثبت أن هذا السائل الحلو يضم عناصر غذائية ثمينة ومذهلة، لذا تأكد من تناوله كلما شعرت بقلة الطاقة والنشاط ، لتمنح جسمك دفعة من الحيوية والإنتعاش الطبيعيين.
فبغض النظر عن كون العسل غذاء لذيذ ، يمكن اعتماده كبديل للسكر ، وكعلاج منزلي لعديد من الأمراض ، وكمكمل وقائي في العلاجات التجميلية.

مواصفات عسل النحل الطبيعي

العسل الطبيعي الذي  ينتجه النحل من رحيق الأزهار هوالذي يمتلك الفائدة لجسم الإنسان ، لذا يجب مراعاة مصادر الحصول عليه ، من أهم مواصفات العسل الحر : التبلور او التجمد الجزئي في الفصل البارد .
تزايد الإهتمام بالعسل من طرف العلماء ، نظرا لما أثبتته العديد من الدراسات و الأبحاث من نتائج كشفت عن أن طبيعة العسل معقدة للغاية ، مما شكل تحديا مغريا للمختبرات لإعادة تقييم مواصفات العسل العلاجية .

القيمة الغذائية و العلاجية للعسل

يعتبر العسل من المكونات الغذائية القادرة على الإستشفاء و العلاج ، بما يحتويه من عناصر غذائية تحافظ على صحة الجسم كنتيجة لمنحه قوة المناعة.
 يتكون العسل الطبيعي من :
  •  82.4٪ كربوهيدرات 
  •  38.5٪ فركتوز                                  
  • 31٪ جلوكوز                                      
  •  12.9٪ سكريات أخرى
  •  17.1٪ ماء 
  • 0.5٪ بروتين 
  •  أحماض عضوية ، معادن متعددة ، أحماض أمينية ، فيتامينات ، وعدد لا يحصى من المركبات الثانوية الأخرى. 

ماهي فوائد العسل والمنافع العلاجية و الوقائية

يعتبر العسل من المكونات الغذائية القادرة على الإستشفاء و العلاج ، بما يحتويه من عناصر غذائية تحافظ على صحة الجسم كنتيجة لمنحه قوة المناعة.
في ما يلي بعض الفوائد والاستعمالات للعسل :
  1. العناية بالجروح حيث يستعمل كضماد ، مما يسرع التئام الجرح دون ترك نذوب على البشرة . وهذا كله بفضل خصائص العسل المضادة للمكروبات من خلال عنصر بيروكسيد الهدروجين ، وهو بمثابة مطهر طبيعي .
  2. مكافحة حب الشباب و مشاكل الجلد عموما ، فالعسل على المستوى الميكروبيولوجي ، يقلل الرطوبة التي تحتاجها الميكروبات ، وهذا يساهم بشكل عام في التخلص من معظم الميكروبات .
  3. منع تهيج الجلد بعد الإصابة بالحروق و التقرحات حيث يحفز الجهاز المناعي موضعيا و يعمل كطبقة عازلة للرطوبة.
  4. حماية البشرة من الإصابة بالإكزيما والصدفية كما تحول دون تشقق الشفاه وتمنحها نعومة ونضارة .
  5. تنشيط الخلايا المناعية التي تلعب دورا رئيسيا في مقاومة الخلايا السرطانية ، ذلك لاحتواء العسل الطبيعي على العناصر المثبطة لتطور الجدور الحرة .
  6. إلغاء أو التخلص من الحموضة الزائدة في المعدة ، كما يعمل العسل على الوقاية من إرتجاع حمض المعدة .
  7. العسل يقوم بتبطين جدار المعدة وحمايته من الإلتهابات التي تصيب المعدة ، مما يؤدي غالبا إلى القرحة ، ومن المعلوم أن الكثير من المرضى ينفقون مبالغ ضخمة على أدوية مكافحة حموضة المعدة ، في حين أن لعقة عسل طبيعي تقي ويمكن أن تشفي من هذا المرض .
  8. حرق الدهون الزائدة بالجسم لأنه يساعد على سد الشهية والشعور بالشبع لمدة طويلة ، بالرغم من أن للعسل مذاق حلو وإحتوائه على كميات ليست قليلة من السكر إلا أنه يقوم بدور فعال في التخسيس .
  9. تسهيل عملية النوم و تحفيز الجسم والدماغ على الاسترخاء ، وذلك عن طريق إضافة ملعقة عسل لكوب الحليب الساخن وتناوله قبل النوم .
  10. علاج أعراض نزلات البرد و السعال وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفة منزلية للوقاية من العدوى الفيروسية و الالتهابات التي تصيب الجيوب الأنفية .
  11. تهدئة السعال وآلام الحلق ، حيث أن من شأن إضافة العسل الطبيعي لكوب من الشاي أو الحليب الساخن أن يخفف من حدة أو أن يقضي كليا على أمراض الصدر .
  12. تخفيف حدة الإسهال و تقليص فترة الإصابة أيضًا ، فهو مفيد جدا خلال فترة الإسهال لأنه يزيد من كمية الماء و البوتاسيوم المتناولة ، وهذا ما يحتاجه جسم المصاب .
  13. التخلص من المشكلات التي تصيب البشرة ، لأن العسل يشمل العديد من الفيتامينات و المعادن الضرورية و المفيدة للبشرة .
  14. محاربة رائحة الفم الكريهة والمحافظة على صحة الفم والأسنان .
  15. التخلص من الحازوقة وذلك بوضع ملعقة عسل تحت اللسان ، حيث أن العسل قادر على دغدغة الأعصاب وبالتالي إيقاف الحازوقة !!

محاذير وأضرارالعسل لبعض الفئات من الناس

  • بالرغم من أن العسل غذاء آمن لمعظم الناس الا ان استعمال العسل للحالات السابقة يجب ألا يكون بديلا عن العلاج الطبي ، ويجب أن يكون بإشراف من الطبيب.
  • عند استعمال العسل كضماد للجروح أو الحروق فيجب استعمال العسل الحر او الأنواع الطبية medical-grade honey التي جرى تعقيمها بالأشعة للتأكد من خلوها من أبواغ بكتيريا كلوستريديوم
  • من الممنوع كليا إعطاء العسل بأي شكل من الأشكال للأطفال دون السنة الأولى من العمر ، لما قد يشكل من خطر على صحتهم .
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ، وهذا نادرا ما يحدث ، الا انه بسبب وجود جزيئات حبوب اللقاح ممزوجة بالأنزيمات الهاضمة عند النحل قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي من تناول العسل .
  • العسل يرفع نسبة الانسولين في الدم ، ويجب تناوله بحذر من قبل مرضى السكري .

حقائق مثيرة عن عسل النحل

  • كان الإقطاعيون الألمان يجمعون العسل وشمع العسل  كضرائب  من الفلاحين .
  • يحتوي العسل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان للبقاء على قيد الحياة .
  • يحتوي سم لسعات النحل على هرمون مضاد للالتهابات .
  • لانتاج رطل واحد من العسل يزور نحل الخلية باكملها مليوني زهرة .
  • في 2017 تم اقرار يوم عشرين من شهر ماي  اليوم العالمي للنحل ، و يتزامن هذا اليوم مع ميلاد انطون جانشا .
  • إنقراض النحل يهدد العالم لما يقوم به النحل من تلقيح المحاصيل الزراعية الاساسية لتغذية الإنسان. 
  • استفاذ النحل من الحجر الصحي بسبب كورونا حيث تراجعت معدلات التلوث وتحسنت صحة النحل والطبيعة بشكل ملحوظ حسب  دراسة حديثة .

في المرة القادمة عندما تفتح فيها زجاجة العسل ، تذكر الجهد الهائل الذي قامت به النحلة ، واستهلكه فقط بالقدر المطلوب للحفاظ على صحتك و الاستفادة الى اقصى حد بفوائد العسل الغذائية و الوقائية.







المصدر ( + +)













تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-