أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الاحدث

فوائد اليقطين التي نادرًا ما يعرفها معظم الناس


فوائد اليقطين التي نادرًا ما يعرفها معظم الناس


اليقطين موطنه الاصلي امريكا الشمالية فحسب اقدم الادلة عثر على بذور اليقطين في المكسيك وهو نوع من الخضروات التي  يمكن تحويلها إلى أنواع مختلفة من الطعام ، مثل الكسكس الحساء  والكعك 

 له مذاق لذيذ ونسيج ليفي ، لذلك  قلة من الناس يحبون هذا النوع من الخضارإلا أن الكثير من الناس لا يعرفون أن اليقطين مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض القرحة.

فهل تعلم أن هذا النوع من  الخضار له فوائد مهمة جدًا للصحة؟  

1. يقلل من الالتهابات

 اليقطين له لون برتقالي ساطع مائل للاصفرارمما يدل على أنه يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والكاروتينات ، يمكن للمكونين تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب.

2. تحسين نظام التمثيل الغذائي

 تحدث القرحة بسبب عدة عوامل ، أهمها عدم عمل نظام التمثيل الغذائي في الجسم على نحو أمثل، مما يؤدي الى اختلال التوازن بين الأملاح والماء و بالتالي ارتفاع حامض المعدة.

القرع العسلي اي اليقطين غني بالبوتاسيوم العنصر الذي لابد من وجوده لتحسين نظام التمثيل الغذائي في الجسم.

3. يحتوي على مضادات الأكسدة

 الفواكه والخضار الغنية بمضادات الأكسدة لا يمكنها  أن تمنع الجذور الحرة فقط، بل ان هذه العناصر الغذائية تلعب دورا رئيسيا في تثبيط نمو الجذور الحرة أحد العوامل الرئيسية التي تسبب أنواعًا مختلفة من الخلايا السرطانية في الجسم، يمكن أن يؤدي تناول الخضروات مثل اليقطين التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة إلى منافع جمة لصالح الجسم .

4. نسبة عالية من الألياف

يحتوي اليقطين على نسبة عالية جدًا من الألياف، و دور الألياف التي تحتويها هذه الخضار لا يستهاز به في تنظيف الجهازالهضمي من السموم المتراكمة. بعض هذه المواد السيئة تلتصق بالألياف بشكل عام وبالتالي الخروج من الجهاز الهضمي،مما يسهم بشكل فعال في تقليل العدوى والالتهابات.

5. تلبية احتياجاتك الغذائية اليومية

القرحة تسبب الانزعاج والالم  في المعدة، لأن عدم تناول الطعام يمكن أن يزيد من الام المريض كما أن الأكل يمكن أن يزيد الامر سوءا لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة اختيار نوع الطعام الذي يستهلكونه من أجل تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية.

واليقطين غذاء بديل بشكل جيد، لأن هذا النوع من الخضار تحتوي على عناصر مغذية على شكل فيتامينات ومعادن كفيلة بتلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية بطريقة طبيعية وامنة بلا ادنى شك.

6. يحتوي على بيتا كاروتين 

كما ذكر سلفا، يحتوي اليقطين على نسبة عالية من بيتا كاروتين. من فوائد ه العظيمة حماية جدار المعدة بحيث لا يحدث الالتهاب الذي يسبب مرض القرحة بسهولة.

7. من فوائد اليقطين منع نمو البكتيريا السيئة

وفقا لبعض خبراء الصحة اليقطين يحتوي مواد فعالة تعمل بمثابة البروبيوتيك. ومن الأدوار المهمة لهذه المواد قتل البكتيريا المضرة الموجودة في الجهاز الهضمي و الحد من تكاثرها و نموها. حيث تكون هذه الظروف بيئة جيدة جدًا للحفاظ على الجهاز الهضمي دائمًا في حالة صحية ومتعافية من مرض القرحة.

8. يزيد القرع من القدرة على التحمل الحقيقة التي نادرًا ما يعرفها معظم الناس

اليقطين هو بالفعل نوع من الخضار  التي تحتوي على الكثير من المحتوى الغذائي مثل الكربوهيدرات وفيتامين ج والدهون والبروتين وبيتا كاروتين وفيتامين ب المركب.  فوجود العديد من المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها الكثير، يلعب مزيج فيتامين سي ومضادات الأكسدة في القرع دورًا نشطًا في زيادة مناعة الجسم .

9. تقليل الألم

عند استهلاك اليقطين يجب تجنب طبخه اكثر من اللازم. وذلك لأن العناصر الغذائية الفعالة الموجودة في القرع او اليقطين قادرة على تخفيف  الالالم الناجمة عن المرض او الانتكاس. وهذا امر غاية في الاهمية لكل من يعانون من هذه الحالات.

10. قليل الدسم والسعرات الحرارية

ان من أهم الأشياء التي يجب أن يتذكرها مرضى القرحة هو عدم استهلاك نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. بالرغم من ان نظام التمثيل الغذائي في الجسم يحتاج حقًا إلى السعرات الحرارية والدهون ل كمصدر للطاقة. لحسن الحظ يوجد في هذه الانواع  من القرع نسبة من الدهون والسعرات الحرارية ليست عالية جدًا لذا فهي بديل مذهل للأشخاص الذين يعانون من مرض القرحة.

مرض القرحة هو بالفعل حالة لا يمكن علاجها بسهولة ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن التغلب عليه.  مع أن هناك الآن العديد من الأدوية التي تباع بالصيدليات، إلا أنه لا يوجد ادنى شك في ان تناول القرع بمختلف انواعه واشكاله اوالاستفاذة من فوائده الطبيعية اجدى وانفع.

 نأمل أن تساعد هذه المقالة ( فوائد اليقطين التي نادرًا ما يعرفها معظم الناس) مرضى القرحة في التغلب على اعراض المرض والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وخاصة المعدة والأعضاء الأخرى. 

دمتم في صحة وعافية.

 هل تعلم ان

  • اليقطين الخام مهم بشكل لا يصدق للدجاح البياض لذا يعطى مع الحبوب للدجاج في فصل الشتاء
  • بذور اليقطين مصدر طبعي غزير للبروتين، وكم هائل من المعادن كالمغنيسيوم والنحاس والزنك
  • كان ولا يزال يستخدم لحاؤها كإناء للطعام أو الشراب أو لحفظ الحبوب من طرف القبائل البدائية. 
  • يحول الفنانون  ثمار القرع إلى تحف فنية وأشكال تراثية رائعة ومثيرة للاعجاب.
  • هناك تقليد طويل من نحت الفوانيس من الخضار، لا سيما اللفت، لكن المهاجرين إلى أمريكا الشمالية استخدموا اليقطين الأصلي لانه  أسهل للنحت من الخضار واللفت.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-