أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الاحدث

كيف تمنع او تاخر ظهور التجاعيد في سن مبكرة

نظام غذائي صحي عنوان بشرة مشرقة خالية من التجاعيد


كيف تمنع او تاخر ظهور التجاعيد في سن مبكرة


كيف تمنع او تاخر ظهور التجاعيد في سن مبكرة يمكنك إبطاء تقدم التجاعيد ومحاربة الشيخوخة من خلال اتباع نظام غذائي متوسطي ، وهو نظام يحتوي على نسبة عالية جدًا من الفواكه والخضروات ، لأن هذه الأطعمة ذات الألوان الزاهية مليئة بمضادات الأكسدة التي تعزز شد الجلد وإنتاج الكولاجين.

 إن الأمر لا مفر منه: كلنا نتقدم في السن ومع تقدمنا ​​في العمر ، تصبح بشرتنا أكثر عرضة للتجاعيد والترهل. إنها حقيقة محزنة حقا.

لعدة أسباب ، يتغير الجلد مع تقدمنا ​​في العمر؛ يعتمد ذلك على مجموعة متنوعة ومعقدة من العوامل ، بما في ذلك نمط حياتك ونظامك الغذائي والوراثة والعادات الشخصية الأخرى. 

لمساعدتك على الاطلاع على كيف تمنع او تاخر ظهور التجاعيد في سن مبكرة يجب أن تعيد النظر والتفكير في الاطعمة التي تأكلها  وطريقة تناولها للحصول على بشرة صحية وجميلة .

 مع مرورالثواني والدقائق او الساعات والايام ثم الشهور وتليها السنين ، يتغير الجلد ويشيخ منذرا بظهور التجاعيد والعيوب ثم الجفاف، حيث يصبح أرق ويفقد الدهون ، فيصبح أقل نعومة واكثر خشونة ، مما يجعل استعادة مظهره الأصلي أكثر صعوبة. 

قائمة  طعام لتغذية جيدة وبشرة نضرة 


*الاسماك

يعتبر السلمون البري وأسماك الماء البارد الأخرى (السردين والرنجة والسلمون المرقط ، إلخ) مصدرًا كبيرًا للبروتين اللازم للحفاظ على الجسم وإصلاحه ، 

 فهي غنية بمضادات الالتهاب مثل أوميغا 3 ، التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها وخلوها من التجاعيد.

للاشارة فان اللون الوردي لسمك السلمون يشير إلى الصبغة التي تنتجها أستازانتين ، وهو كاروتينويد مضاد للأكسدة بخصائص قوية مضادة للالتهابات. مما يعني أنه يحسن المرونة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة على بشرتك.

*الزيتون وزيت الزيتون

نحتاج إلى مصدر للدهون الصحية في نظامنا الغذائي. لذلك ، يمكنك استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يحتوي على حمض الأوليك و الدهون الأحادية غير المشبعة وسوف يساعدك على امتصاص الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 ، وكذلك الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لصحة جسدك.

*العدس

العدس ، وكذلك جميع البقوليات ، غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم ، وكلها عناصر غذائية أساسية لصحة الجلد تعمل جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى لمنع الشيخوخة المبكرة للجلد. فقد اثبتت الدراسات أن تطبيق حمض الفوليك موضعياً على الجلد يزيد من تماسك ومرونة الجلد.

*البروكلي

البروكلي ليس مذهلا فقط لإضافة الألياف والبروتين النباتي إلى نظامك الغذائي ، ولكن يمكنه أيضًا محاربة غزو التجاعيد  لأنه يحتوي على عنصر مضاد للالتهابات ومقاوم للشيخوخة. يمكنك ان تستمتع بهذا النوع من الخضروات  بزيت الزيتون والجبن  كطبق جانبي سهل. يريح أمعائك ، ويبعد الشيخوخة ، ويساعدك على إنقاص وزنك.

*السبانخ

 ربما كان هذا الخضار هو المفتاح الأسطوري  لروتين العناية بالبشرة  فهي غنية بالحديد والمغنيسيوم لبناء العضلات و الفيتامينات  المضادة للأكسدة بما في ذلكA و C و E و K ، استخدمه في السلطات أو ضع بعضه في عجة بيض لوجبة إفطار غنية بالبروتين لبدء يومك بشكل صحيح.

*الجرجير

  هذا النبات يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ولذلك يعتبر مفيد في علاج حرقة المعدة وتنقية الدم. كما ان الجرجير مفيد في علاج الطفح الجلدي والأكزيما وحب الشباب والتهابات الجلد مما ينتج عنه جلد نظيف خالي من الشوائب.

*الجزر

ربما تعلم بالفعل أن الجزر مفيد للبصر ، لكن هل تعلم أنه أيضًا من الخضروات المضادة للتجاعيد؟ يعد الجزر أحد أفضل المصادر الغذائية للبيتا كاروتين - وهو عنصر غذائي معروف بأنه يساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. يوفرالجزر كذلك فيتامين ج وكمية كبيرة من العناصرالغذائية المختلفة الأخرى.

 عند شراء هذه الخضروات الجذرية اللذيذة ، يُنصح باختيار المنتجات المزروعة عضوياً كلما أمكن ذلك.

*الطماطم

  •  تمكنك الطماطم بشكل مذهل من الحصول على بشرة شبه خالية من التجاعيد الى حد مثير للاعجاب لذا يتوجب عليك وضع الطماطم في اعلى قائمة الخضروات التي تتناولها.
  •  تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الاستثنائية المثيرة للاهتمام التي تسهم بشكل مهم  في تاخيرالتجاعيد وتقليص عدد الخطوط الدقيقة.
  •   تحتوي على مادة الليكوبين التي يمكن أن تحول دون الحاق الضرر ببشرتك نتيجة الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
  •   يبدو ان الجسم يمتص اللايكوبين بشكل أفضل في وجود بيتا كاروتين لذا ليس من قبيل الصدفة ان تحتوي الطماطم أيضًا على بيتا كاروتين! بالإضافة إلى الليكوبين وبيتا كاروتين ، تحتوي الطماطم على فيتامين سي ايضا.

*البيض

يحتوي البيض خاصة العضوي على نسبة عالية من البروتين ، وهو أمر ضروري لمرونة الجلد ومكافحة عملية الشيخوخة. لذا ، استمتع بالبيض المسلوق كوجبة خفيفة أو على الإفطار جنبًا إلى جنب مع الخضار الورقية كالبروكلي والسبانخ.

*الشاي الاخضر

  • ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر فعال للغاية في منع التجاعيد.
  •  الكاتيين عبارة عن مركبات معروفة باحتوائها على مضادات أكسدة قوية  وخصائص أخرى تعزز صحة البشرة.
  •  للاستفادة بشكل افضل من الكاتيكين ، اختر أوراق الشاي  بدلاً من أكياس الشاي.

*الكركم

تعتبر هذه المادة مضادًا ممتازًا للالتهابات بفضل خصائصها المضادة للأكسدة بالإضافة إلى ذلك ، فهو يزيد من مستويات ا إنزيمات  و بروتينات مهمة وحيوية في نظام إزالة السموم من الجسم للحفاظ على نضارة البشرة وثباتها وتناغمها وإشراقها.

*التوت

 هذه الثمار الصغيرة هي مصدر ممتاز للعديد من المواد الكيميائية النباتية مثل الأنثوسيانين ، التي تعمل كمضادات للأكسدة. وهي تعمل ليلاً ونهارًا لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والعناية بالخلايا من اثار الدهر والازمنة. كما أن لها خصائص رائعة مضادة للالتهابات تساعدك على مقاومة التجاعيد وترهل الجلد.

*الشكلاطة السوداء

حان الوقت لكي تستمتع بالشوكولاتة الداكنة مادة  الكاكاو التي تحمي البشرة من الآثار الضارة للتعرض للشمس وتمنع الجلد من الشيخوخة. يحتوي الكاكاو أيضًا على مضادات أكسدة أكثر من العنب البري والشاي الأخضر . القليل من الشوكولاتة يساعد في العناية بجهاز القلب والأوعية الدموية ، مما يقلل بشكل كبير من الإصابة بتصلب الشرايين.

*المكسرات

المكسرات ، وخاصة اللوز ، رائعة لأنها تحتوي على أنواع الدهون المفيدة لأغشية الخلايا والتي تحمي من أضرار أشعة الشمس". سيبقي هذا بشرتك أكثر شبابًا ، مشدودة ، وصحية بشكل عام على المدى الطويل لا تتردد ابدا في  تناول على الاكثر حفنة كلما  سنحت لك الفرصة لذلك!

*البطيخ 

رطب بشرتك بالبطيخ فمحتواه من فيتامين ج وفيتامين أ وبيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى له مفعول ايجابي على منع أضرار أشعة الشمس وتحسين جودة بشرتك فهو مرطب بشكل رائع.

*التفاح

يمكن لتفاحة في اليوم أن تبقي التجاعيد بعيدة ولو لبعض الوقت. بالإضافة إلى فيتامين سي ، يعتبر التفاح مصدرًا جيدًا لمادة الكيرسيتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية. التركيب الجزيئي للكيرسيتين مناسب للغاية لتدمير الجذور الحرة ، مما يجعله مكافحًا ممتازًا للتجاعيد.

 عند شراء التفاح ، اختر الفاكهة المزروعة عضوياً إن تمكنت من ذلك فانت محظوظ جدا، لانه  للاسف يتصدر التفاح قائمة الفواكه التي تحتوي على أعلى مستويات المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى في هذه الايام.

*جوز الهند

يضمن جوز الهند وجهًا مليئًا بالضوء هذه الفاكهة يمكنها تقوية الأنسجة الضامة للجلد لإبقائها ناعمة وسلسة ومرنة. يعطي كل من زيت جوز الهند والماء لمعانًا لبشرتك ويزيدان من الحماية المضادة للأكسدة لمنع شيخوخة الجلد وبقائها شابة.

*الافوكادو

الأفوكادو الفاكهة الخضراء والعصرية لسبب ما تجدد الجلد فهي منجم حقيقي لمضادات الأكسدة ولها خصائص تجديد فريدة حقًا ، لأنها تحتوي على حمض الأوليك ، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون. علاوة على ذلك ، فقد ثبت أنه يقلل بشكل كبير من مستويات الجين المتورط في تطور سرطان الثدي.

*منتجات الالبان

منتجات الألبان ، اللمسة المثالية لبشرة صحية يبدو أن البروبيوتيك تعمل على تطبيع الاستجابة المناعية ، وتمنع الالتهاب ، وقد يمنع الظروف الالتهابية مثل حب الشباب.

 عند اختيار منتجات الألبان ، يوصى بالزبادي العادي غير المحلى   إلا أن بعض منتجات الألبان ، مثل الحليب ، يمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين والهرمونات ، وكلاهما يساهم في نمو البثور. لهذا السبب يُقترح تجنب تناولها بكميات زائدة.


العناية الخارجية بالبشرة لتمنع او تاخر ظهورالتجاعيد في سن مبكرة


لمساعدة بشرتك على خوض معركة ضد الوقت والجاذبية تجنب الإجهاد الذي يجعلك تشعر بالعبوس ، والعبوس يعطيك المزيد من التجاعيد ابتداءا من رسم خطوط رفيعة اتباعا لتعابير وجهك. 
 
  • تفيد التمارين كل جزء من جسمك - بما في ذلك الجلد ،  يحسن التمرين الدورة الدموية ويساعد على تغذية البشرة. يعمل تدفق الدم بشكل أفضل على جلب المزيد من الأكسجين والعناصر الغذائية مما يساعد بشرتك على إنتاج الكولاجين الذي يبعد ظهور التجاعيد.
  • الحصول على الراحة يزيد من جمالك وقد تراه ينعكس على وجهك حين تتخلص من الهالات السوداء تحت العينين والجلد الشاحب وانتفاخ العينين. من خلال الحصول على 7-8 ساعات النوم في الليلة سيحافظ على جسمك وبشرتك في أفضل حالاتها. من المهم أيضًا وضعية  النوم اذ ان وضع وجهك على الوسادة في نفس الوضع لسنوات، سيؤدي على الارجح الى التجاعيد حيث يضغط الجلد على الوسادة. وكذلك  النوم على البطن يؤدي إلى تفاقم الانتفاخ تحت العينين. لذا حاول ما امكن النوم على ظهرك. 
  • حافظ على صحة البشرة بالحفاظ عليها نظيفة. بشرتك معرضة كل يوم للتلوث  دخان السجائر أو عوادم السيارات أو الهواء الملوث ، يمكنك تنظيف وجهك بصابون لطيف أو بغسله ، أو تقشيره ليلًا باستخدام مقشر لطيف وتونر لإزالة خلايا الجلد الميتة ، ثم وضع كريم ومرطب بالريتينويد.
  • يؤدي الطقس البارد والرياح إلى جفاف الجلد وتقشره ويمكن أن يؤدي الى الأكزيما الوردية مما يجعل الامر أسوأ. لا يقتصر الامر على  الطقس بالخارج فقط لكن الحرارة الجافة في الداخل تكون قاسية على البشرة أيضًا. قاوم كل ذلك باستخدام المرطب حتى وان كنت داخل المنزل ، وشرب الكثير من الماء ، ووضع مرطب طوال اليوم. 
  •  الزيوت الأساسية بديل طبيعي للكريمات والمستحضرات الكيميائية فهي لن تقضي على التجاعيد تمامًا ، إلا أنها قد تقلل من مظهرها الى حد ما.
  • جميع زيوت الحمضيات بما في ذلك الليمون والجريب فروت ، تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك من الحكمة وضعها قبل النوم.
  • تذكر دائما وابدا ان تقوم  بإختبارالبقعة قبل وضع أي مادة جديدة على الجلد بالكامل. اختبار كمية صغيرة على بقعة صغيرة من الجلد قبل 24 ساعة من استخدام الزيت على مناطق أكبر. إذا حدث أي تهيج بعد 24 ساعة ، فقد يكون لدى الشخص حساسية من الزيت ويجب عدم استخدامه.

ما يجب تجنبه في نظامك الغذائي و كيف تقلل تجاعيد البشرة 


  • ما لا يجب أن آكل؟ يوصي اطباء الأمراض الجلدية بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون المشبعة لأنها يمكن أن تسبب الالتهاب وتسريع الشيخوخة. على سبيل المثال ، لحم الخنزير المقدد والخبز والحبوب الحلوة ونشا الذرة والكعك والوجبات السريعة والدقيق والأطعمة المقلية والآيس كريم وغيرها.
  •  لتجنب مشاكل البشرة الدهنية  ، يوصى بالحفاظ على رطوبتها واتباع نظام غذائي غني بالأسماك والفواكه والخضروات لمنح بشرتك جرعة مثالية من مضادات الأكسدة. 
  • إن الطعام الذي يحتوي على الدهون والنشا والسكر سوف يستنفد طاقتك ويدمر بشرتك ويزيد وزنك.
  • وفر لنفسكك نظام غذائي مضاد للالتهابات لتنعم بحياة صحية وهذا  بتناول البروتين عالي الجودة (مثل السمك أو الدجاج العضوي) ؛ الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر، مثل الفواكه والخضروات ؛ الحبوب الكاملة (مثل دقيق الشوفان والفاصوليا والعدس ). والدهون المفيذة لصحة الجسم مثل المكسرات زيت الزيتون وبعض انواع البذور. 
  • احرص على شرب الكثير من الماء وتناول مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر. 

أنت صاحب القرار فالحياة عبارة عن سلسلة من التغييرات والجلد هو المراة العاكسة والدليل على ذلك. وانت من يسهل ويسرع العملية عندما تبقي بشرتك معرضة للشمس والطقس القاسي وتنهج عاداتك السيئة. ومع ذلك ، يمكنك اتخاذ خطوات للحفاظ على نضارة بشرتك ومرونة الجلد والامر متروك لك.   





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-