أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الاحدث

فوائد تناول اللوز و اضرار الاكثار منه


فوائد تناول اللوز و اضرارالاكثار منه

يعتبر اللوز من أكثر الثمار الجافة شهرةً واستخدامًا في العديد من الثقافات والمطابخ حول العالم. ومن المثير للاهتمام أن اللوز يحتوي على فوائد صحية عديدة. ومع ذلك، للاستفاة من فوائد تناول اللوز ينبغي أن نكون على دراية ببعض اضرارالاكثار منه.

فوائد تناول اللوز

  • اللوز مصدر غني بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة جيدة. تحتوي حصة اللوز، حوالي أونصة واحدة أو 28 جرامًا، على 161 سعرًا حراريًا
  • مصدر مهم للبروتين فحفنة صغيرة من اللوز مايعادل 28 غرام  كفيلة بامداد جسمك ب6  غرام من البروتين اي قدر ما تحتويه بيضة واحدة من البروتين وهذا القدر من البروتين يمثل ثمن( 1/8) احتياج الجسم اليومي من البروتين. لهذا دائما الرياضيون يهتمون بتضمين اللوز في نظامهم الغذائي. مما يجعل هذا النوع من المكسرات بديلاً رائعًا للنباتيين. البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة ، ودعم نمو العضلات ، والحفاظ على نظام المناعة الصحي.
  • طعام مفيد لمرضى الكوليسترول بالرغم من  ان اللوز غني بالدهون الا انه مفيد جدا لمحاربة الكوليسترول لانه يحتوي على الدهون الغير مشبعة. اللوز مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة ، والتي تعتبر دهون صحية للقلب. تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.  
  • من العجيب ان 28 جرام من اللوز تمد الجسم ب 7 مليجرام من فيتامين هاء يعني ما يعادل نصف حاجة جسمنا  (E) اللوز مصدر هام لفيتامين ه اليومية من هذا الفيتامين الذي يعتبر من اقوى مضادات الاكسدة.
  •  يحتوي اللوز على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، بما في ذلك فيتامين هـ والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف ، بينما يساهم المغنيسيوم والكالسيوم في صحة العظام ووظائف العضلات. يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على وظيفة الأعصاب المناسبة وينظم ضغط الدم.
  • اللوز مفيد لمرضى الضغط ذلك لانه اولا هذا النوع من المكسرات مصدر هام للمغنزيوم الذي يساعد في خفظ الظغط المرتفع كما يساعد المغنيزيوم على النوم ان كنت تعاني من الارق. ثانيا اللوز غني بالالياف وكلنا نعلم فوائد الالياف لمرضى الضغط فتقريبا 28 جرام من اللوز تمدم جسمنا ب 10 بالمائة من من احتياجنا اليومي من الالياف.
  • اللوز طعام هام جدا لمرضى السكري فاللوز يتمز بحمل ومؤشر جلايسيمي منخفض و بالتالي لا يرفع السكر في الدم وليس هذا فقط بل  ثبت ان اللوز يحسن من حساسية مستقبلات الانسولين ويقلل مستوى السكر اثناء الافطار او الصيام. تساهم هذه العوامل في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، مما يجعل اللوز خيارًا مناسبًا للوجبات الخفيفة للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.
  • على الرغم من كون اللوز كثيف السعرات الحرارية ، إلا أنه يمكن أن يساعد في إدارة الوزن. يساعد مزيج الدهون الصحية والبروتين والألياف في اللوز على تعزيز الشعور بالامتلاء ويقلل من الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن يؤدي تضمين اللوز كجزء من نظام غذائي متوازن إلى إنقاص الوزن.
  • تناول بضع حبات اللوز ضمن نظامك الغذائي ان كنت تتبع حمية غذائية مع عدم تجاوز ما يعادل 28 غرام خلال اليوم لانه  يحتوي على سعرات حرارية عالية. فاللوز  اكل صحي اثناء الحمية  لانه غني بالفيتامنات ومضادات الاكسدة والبروتين بالاضافة للمعادن المهمة لاجسامنا.
  • اللوز غني بالألياف الغذائية ، بحوالي 3.5 جرام لكل وجبة. تساعد الألياف على الهضم ، وتعزز الشعور بالشبع ، وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يمكن أن يساهم تضمين اللوز في نظامك الغذائي في تحسين صحة الأمعاء. المحتوى العالي من الألياف في اللوز يعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. يحتوي اللوز أيضًا على خواص البريبايوتك التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء ،مما يساهم في تكوين ميكروبيوم الأمعاء الصحي.
  •  فان كنت تعاني من الامساك باستمرار جرب اكل 40 جرام من اللوز يوميا لمدة 4 اسابيع  ثم عد الى اسفل هذا المقال واكتب لنا في التعليقات هل شفيت من الامساك او لا و لا تنسى شرب الماء بكثرة.
  • الحماية من سرطان الثدي من خلال الاحصائيات تم اكتشاف ان السيدات اللائي ياكلن اللوز باستمرار اقل عرضة للاصابة بهذا المرض القاتل.
  • مفيذ لصحة العظام بسبب احتواء اللوز على الكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين ك  ونحاس وبروتين  وجميع هذه العناصر مهمة لصحة العظام. اللوزغني بمعادن أساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة العظام والوقاية من حالات هشاشة العظام. قد يساهم استهلاك اللوز المنتظم في تحسين كثافة العظام وقوة الهيكل العظمي.
  • مفيد لصحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر لانه غني  بمضادات الاكسدة وفيتامين ه. محتوى فيتامين (هـ) في اللوز ، إلى جانب مضادات الأكسدة الأخرى والدهون الصحية تساعد في حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، مما قد يقلل من خطر التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر.
  •  اللوز يعزز صحة القلب بسبب محتواه العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف ومضادات الأكسدة. وقد أظهرت الدراسات أن تناول اللوز بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار ، وخفض ضغط الدم ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • اللوز غني بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين هـ ، الفلافونويد ، والمركبات الفينولية. تساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية خلايا الجسم من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة الضارة. من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي ، قد يلعب اللوز دورًا في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والتنكس البقعي المرتبط بالعمر. يستخدم زيت اللوز المشتق من اللوز أيضًا في العديد من منتجات العناية بالبشرة. 
  • اللوزعبارة عن كبسولات  طبيعية للطاقة. حيث يساعد مزيج الدهون الصحية والبروتين والألياف في اللوز على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمكافحة التعب والحفاظ على التركيز طوال اليوم.
  • اللوز مفيد جدا وامن للحوامل  وهو طعام مفيد لهن وللجنين لانه يحسن من نمو ه العصبي والنفسي ويزيد من مستوى ذكائه.

 ماهي اضرار الاكثار منه

بعد التعرف على اهم عشر فوائد تناول اللوز بصفة عامة تناول اللوز امن ولكن لازم ناخذ بعض الاحتياطات 

  1. اللوز صحي ولكن   في نفس الوقت غني جدا بالسعرات الحرارية مما يؤدي للزيادة الوزن. ف 100 جرامات منه تعطي تقريبا 580 سعرة حرارية لذلك ينصح بتناول 28 جرام فقط يوميا الا في حالة الامساك ممكن نتناول 40 جرام في اليوم مع مرعاة احتساب السعرات الحرارية اليومية.
  2. بعض الاشخاص يعانون من حساسية اتجاه اللوز بدرجات متفاوتة بعضهم بشتكي من حكة خفيفة في الجلد وممكن تكون عند البعض حكة شديدة و تورم في الفم كما ان البعض الاخر قد يعاني من اعراض الربو وهبوط حاد في ضغط الدم.
  3. لازم الانتباه لخطورة اختناق الاطفال من جراء تناول حبات اللوز لانه يمكن ان يبلعوها بدون مضغها. لذا يجب تقطيع حبات اللوز قبل تقديمها للاطفال الصغار.     

دمج اللوز في نظام غذائي متوازن  

  1.  استمتع بحفنة من اللوز الخام كوجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية. احمل جزءًا صغيرًا في كيس قابل للإغلاق ليكون في متناول اليد عندما تشعر بالجوع أثناء النهار.
  2. استبدل المواد القابلة للدهن التقليدية مثل زبدة الفول السوداني بزبدة اللوز على الخبز المحمص أو السندويشات أو الفاكهة. زبدة اللوز غنية بالدهون والبروتينات الصحية ، وتوفر بديلًا لذيذًا ومغذيًا.
  3. أضف ملعقة كبيرة من زبدة اللوز أو حفنة من اللوز المنقوع إلى وصفة السموذي المفضلة لديك. لن يؤدي ذلك إلى تعزيز القوام الكريمي فحسب ، بل سيعزز أيضًا قيمتها الغذائية.
  4.  يرش اللوز المقطع إلى شرائح أو مجروش اللوز على السلطات لإضافة قرمشة ونكهة إضافية. يوزع اللوز جيدًا فوق كل من السلطات الخضراء الورقية وسلطات الفاكهة.
  5.  ادمج دقيق اللوز أو اللوز المطحون في وصفات الخبز الخاصة بك. دقيق اللوز خالي من الغلوتين ويوفر قوامًا رطبًا وجوزيًا للكعك والمخبوزات وكذلك البسكويت.
  6. أنشئ مزيجًا مخصصًا من خلال الجمع بين اللوز والمكسرات الأخرى والفواكه المجففة والبذور. كوجبات خفيفة محمولة ومغذية اثناء المشي لمسافات طويلة أوخلال السفر أو في الأيام التي لا تملك فيها متسع من الوقت للطبخ او شراء طعام لك.
  7.  استبدلي حليب الألبان بحليب اللوز في حبوب الإفطار في الصباح. فحليب اللوز منخفض السعرات الحرارية ويوفر بديلاً خاليًا من الألبان لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.
  8. ضع اللوز المحمص فوق البطاطس المقلية أو أطباق الحبوب لإضافة قرمشة لذيذة. يكمل اللوز مجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة.
  9. استخدم اللوز المطحون ناعماً كطلاء للبروتينات مثل الدجاج أو السمك. هذا يخلق قشرة لذيذة وغنية بالمغذيات عند خبزها أو قليها.
  10. قم بشي الخضار أو طهيها بالبخار وضعها في اللوز المسحوق للحصول على طبقة إضافية من الطعم. إنها طريقة رائعة للارتقاء بالقيمة الغذائية لأطباق الخضار الخاصة بك.

الخلاصة 

اللوز هو بلا شك كنز صحي وطبيعي من العناصر الغذائية. عبر تركيبته الغنية من الدهون الصحية والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، يعد اللوز غذاءً متعدد الاستخدامات يمكن الاستمتاع به بطرق شتى. سواء اخترت تناول وجبة خفيفة، أو دمج المنتجات القائمة على اللوز في نظامك الغذائي ، أو استخدامها في الطهي والخبز ، فإن اللوز يقدم مجموعة هائلة من المزايا لصحتك بشكل عام. لذا ، احرص على اخذ فوائد اللوز واجعلها جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي المتوازن.


                                                                                    












تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-